الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
مفرد (ألفاف) لِفّ، وهي نعت لـ(جنات).
قوله (يوم): بدل من (يَوْمَ الْفَصْلِ)، والجار (في الصور) نائب فاعل، وجملة (فتأتون) معطوفة على (ينفخ)، و(أفواجا): حال من فاعل (تأتون).
جملة (وفتحت) معطوفة على جملة (يُنْفَخُ).
الجار (للطاغين) متعلق بنعت لـ (مِرْصَادًا)، (مآبا): خبر (كان) ثان.
قوله (لابثين): حال من (الطاغين)، الجار (فيها) متعلق بـ (لابثين)، (أحقابا): ظرف متعلق بـ (لابثين).
جملة (لا يذوقون) حال من الضمير في (لابِثِينَ) أي: لابثين غير ذائقين.
مستثنى متصل من (شَرَابًا).
(جزاء): مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و(وفاقا) نعت.
جملة (إنهم كانوا) مستأنفة.
(كِذَّابا): مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال.
الواو عاطفة، (كلَّ): مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ كَانُوا)، وجملة (أحصيناه) تفسيرية، (كتابا): نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله.
جملة (فذوقوا) مستأنفة، وجملة (فلن نزيدكم) معطوفة على المستأنفة، (عذابا) مفعول به ثان.
(حدائق): بدل مِنْ (مَفَازًا) بدل كل من كل، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا.
(أترابا) نعت.
(دهاقا) صفة لـ (كأس).
جملة (لا يسمعون) نعت (لحدائق).
(جزاء): مفعول مطلق، الجار (من ربك) متعلق بالمصدر (جزاء)، (عطاء): بدل من (جزاء)، و(حسابا): نعت لـ (عطاء)، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف.
(رب): بدل من (رَبِّكَ)، (ما): اسم موصول معطوف على الأرض، (الرحمن): نعت لـ (رب) الثاني، وجملة (لا يملكون) حال من (الرحمن).
(يوم): ظرف متعلق بـ (يَمْلِكُونَ)، (صفا): حال، وجملة (لا يتكلمون) حال ثانية، (مَنْ): اسم موصول بدل من الواو في (يتكلمون)، و(صوابا) مفعول به.
(اليوم) بدل، (الحق) خبر (ذلك)، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: (ذلك اليوم الحق). مفعولا (اتخذ): الإيمان مقدرا و(مآبا)، الجار (إلى ربه) متعلق بحال من (مآبا).
(عذابا): مفعول ثان، الظرف (يوم) متعلق بنعت ثان لـ (عذابا) أي: كائنا يوم، (ما): اسم موصول مفعول به و(نظر) قد يتعدى بنفسه (يا): أداة تنبيه، وجملة (يقول) معطوفة على جملة (ينظر).
(النازعات): مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، (غرقا): نائب مفعول مطلق مرادف لعامله (النازعات) في المعنى، وجواب القسم محذوف أي: لتبعثُنَّ.
(والناشطات): اسم معطوف على (النازعات).
(أمرا): مفعول به لاسم الفاعل (المدبِّرات).
الظرف (يوم) متعلق بجواب القسم المقدر أي: لتبعثُنَّ.
جملة (تتبعها) حال من (الرَّاجِفَةُ).
(قلوب) مبتدأ، (يومئذ): ظرف متعلق بـ (واجفة)، و(واجفة) نعت (قلوب) وهو المسوِّغ للابتداء بالنكرة.
(أبصارها): مبتدأ ثان، و(خاشعة): خبر المبتدأ الثاني، وجملة (أبصارها خاشعة) خبر (قُلُوبٌ).
جملة (يقولون) مستأنفة، الجار (في الحافرة) متعلق بـ (مردودون).
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب تقديره: فهل نبعث؟
جملة (قالوا) مستأنفة، (إذًا): حرف جواب.
جملة (فإنما هي زجرة) مستأنفة.
الفاء عاطفة، (إذا): فجائية، والجملة معطوفة على جملة (إنما هي زجرة).
الجملة مستأنفة.
(إذ): اسم ظرفي بدل اشتمال من (حَدِيثُ)، الجار (بالواد) متعلق بـ (ناداه)، (طوى) بدل.
جملة (اذهب) تفسيرية للنداء، جملة (إنه طغى) حالية من (فرعون).
الجار (لك) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: سبيل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بنعت للمبتدأ المقدر أي: هل سبيل كائن إلى التزكية لك؟
جملة (أهديك) معطوفة على جملة (تَزَكَّى)، وجملة (تخشى) معطوفة على جملة (أهديك).
جملة (فأراه) مستأنفة، (الآية) مفعول ثان.
جملة (فكذّب) معطوفة على جملة (أراه).
(الأعلى) نعت لـ (ربكم).
جملة (فأخذه) معطوفة على جملة (قال)، (نكال): نائب مفعول مطلق يرادف عامله في المعنى. |